اميره بكلمتي .
عدد الرسائل : 202 رقم العضويه : 1 نقاط العضو : تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: { الموكب الثالث والعشرون ~ رسالة الجادّة الإثنين أبريل 07, 2008 5:22 am | |
| يصاب المرء بالحيرة حين يحاول تحديد هوية للجادة. هل هي منتدى ديني؟ أم سياسي؟ أم فكري؟ أم تربوي؟ أم اجتماعي؟ أم ثقافي؟ أم خليط من هذه كلها؟!تكثُر الإجابات ولكن المؤكد أن كل من يكتب في الجادة يسعى للنظر الثاقب في الذات ومحيطها. إذن، فموضوع الجادة الأساسي هو الإنسان وهمومه وقضاياه. وبناءً على ذلك، يتشرف أعضاء المكتبة بإهداء {مقدمة ابن خلدون} لأعضاء الجادة. لماذا مقدمة ابن خلدون؟! لأن صاحبها سعى إلى فهم الظاهرة الإنسانية المتمثلة بحركة التاريخ من حوله ووضع لنفسه منهجاً عقلانياً قائماً على ربط الأسباب والمسببات في السبيل الوصول إلى أفضل تصور للإنسان. يصف أرنولد توينبي، الباحث البريطاني في التاريخ والحضارات، المقدمة في ترجمته لابن خلدون في دائرة المعارف البريطانية { هي فلسفة تاريخ، بل إنها بلا شك أفضل ما أنتجه أي عقل في أي زمان وأي مكان في مجالها } ويقول المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري عن أهمية هذا الكتاب بالنسبة للعالم العربي اليوم { لو كنت حاكماً عربياً، أو ثرياً عربياً، لأمرت بطبع مئة وخمسين مليون نسخة من مقدمة ابن خلدون لتوزع على كل عربي، أياً كان سنه وأياً كانت ثقافته، ليصادقها ويصاحبها ويتعود عليها..وليتعلم أخيراً كيف يقرأها قراءة مستنيرة فاعلة..}بل وينقل لنا الأنصاري نموذجاً ثانياً مثيراً للاستغراب، يقول { ولمعلومات كل العرب فإن إدارة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية أصدرت قراراً بمنع تدريس مقدمة ابن خلدون في الجامعات الفلسطينية الواقعة تحت سلطة الاحتلال. هذه الحقيقة أكدها المستشرق الإنجليزي الراحل درزموند ستيورت الذي زار فلسطين المحتلة مؤخراً وذلك قبيل وفاته في شهر يوليو عام 1981 }فما هي هذه المقدمة؟ وماذا أراد بها ابن خلدون فعلاً؟ الحقيقة أن الكتاب المعروف باسم "مقدمة ابن خلدون" هو فعلاً مقدمة لكتاب ضخم في التاريخ. وعنوان الكتاب هو {كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أخبار العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر}. وكان هدفه الأساسي من وضع هذه المقدمة الطويلة لتاريخه هو إيجاد آلية لتفادي الأخطاء التي يقع فيها المؤرخون عند التأليف. ولكنه بنظره الثاقب وجده نفسه يؤسس علماً جديداً هدفه دراسة الإنسان ضمن محيطه المجتمعي. أطلق ابن خلدون على علمه الوليد اسم { علم العمران } * ~ { قسم ابن خلدون مقدمته هذه إلى ست أبواب هي..الباب الأول { في العمران البشري على الجملة.الباب الثاني { في العمران البدوي والأمم الوحشية والقبائل.الباب الثالث { في الدول العامة والملك والخلافة والمراتب السلطانية.الباب الرابع { في البلدان والأمصار وسائر العمران.الباب الخامس { في المعاش ووجوهه من الكسب والصنائع.الباب السادس { في العلوم وأصنافها والتعليم وطرقه.ومن الواضح من تقسيم الكتاب أن المقدمة لم تؤسس لعلم الاجتماع فقط، بل قامت بتأسيس منظومة العلوم الاجتماعية التي نعرفها اليوم من اجتماع وفن التأريخ واقتصاد وسياسة وتربية وغيرها. هذا لا يقتضي أن المقدمة حوَّت كل ما في هذه العلوم، فحتى ابن خلدون نفسه يهيب بقارئه في نهاية المقدمة { ولعل من يأتي بعدنا، ممن يؤيده الله بفكر صحيح وعلم مبين، يوص في مسائله على أكثر مما كتبنا }، بل قصدنا أن ابن خلدون من خلال مقدمة مهد الطريق لتأسيس هذه هذه العلوم الاجتماعية. ولا نود أن نطيل عليكم بالكلام حول مقدمة ابن خلدون التي ما يزال الباحثون إلى اليوم يستفيدون منها في العلوم الاجتماعية المختلفة. هذا ويمكنكم الحصول على نسخة إلكترونية من "كتاب العبر" كاملاً عن طريق الروابط أدناه، مع خالص تمنياتنا لكم بالمتعة والفائدة...* ~ { تقبلوا تحياتنا :الرهيب / الخيميائي / قراءة / أنـوثـة للحظـات
| |
|
فتحاوي عنيد ,
عدد الرسائل : 23 رقم العضويه : 18 نقاط العضو : تاريخ التسجيل : 07/04/2008
| موضوع: رد: { الموكب الثالث والعشرون ~ رسالة الجادّة الإثنين أبريل 07, 2008 5:25 am | |
| مشكوره اختي الكريمه على الموضوعك الكريم | |
|