منتديات فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بكم في منتديات فلسطين ونتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه معنا
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال و جواب فقهي ‏

اذهب الى الأسفل 

ايش ايكم
مميز
سؤال و جواب فقهي ‏ Vote_rcap0%سؤال و جواب فقهي ‏ Vote_lcap
 0% [ 0 ]
جيد
سؤال و جواب فقهي ‏ Vote_rcap0%سؤال و جواب فقهي ‏ Vote_lcap
 0% [ 0 ]
سيئ
سؤال و جواب فقهي ‏ Vote_rcap0%سؤال و جواب فقهي ‏ Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:21 am



سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm
يا اخوة الذي يحب ان يسأل عن مسألة شرعية فنحن على استعداد ان نضع له الاجابة
و ليست اي اجابة
سوف نضع الاجابة الراجحة في المسألة و التي عليها اجماع و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:22 am

سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm






سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-leftاقتباسسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right


سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-left سؤال و جواب فقهي ‏ Viw المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اربسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-right

سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right-10








يسعدني ان اكون اول من يدشن هذا الموضوع اخي ارض الرباط
سؤال: متى يجوز للحائض فتح المصحف؟
وهل يجوز لمعلمة التلاوة القراءة من المصحف اثناء الدورة؟؟
سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-leftسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-right


بارك الله فيكي اختي ارب و رفع درجتك في عليين

الجواب هو كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله و غفر له :

( وسُئل فضيلة الشيخ : هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن ؟
فأجاب قائلاً: يجوز للحائض أن تقرأ القرآن للحاجة، مثل أن تكون معلمة، فتقرأ القرآن للتعليم، أو تكون طالبة فتقرأ القرآن للتعلم، أو تكون تعلم أولادها الصغار أو الكبار، فترد عليهم وتقرأ الآية قبلهم. المهم إذا دعت الحاجة إلى قراءة القرآن للمرأة الحائض، فإنه يجوز ولا حرج عليها، وكذلك لو كانت تخشى أن تنساه فصارت تقرؤه تذكراً، فإنه لا حرج عليها ولو كانت حائضاً، على أن بعض أهل العلم قال: إنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن مطلقاً بلا حاجة.
وقال آخرون: إنه يحرم عليها أن تقرأ القرآن ولو كان لحاجة.
فالأقوال ثلاثة والذي ينبغي أن يقال هو: أنه إذا احتاجت إلى قراءة القرآن لتعليمه أو تعلمه أو خوف نسيانه، فإنه لا حرج عليها ,هذا الراجح في المسألة . ) هذا و الله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:23 am

سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm






سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-leftاقتباسسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right


سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-left سؤال و جواب فقهي ‏ Viw المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اربسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-right

سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right-10








يسعدني ان اكون اول من يدشن هذا الموضوع اخي ارض الرباط
سؤال: متى يجوز للحائض فتح المصحف؟
وهل يجوز لمعلمة التلاوة القراءة من المصحف اثناء الدورة؟؟
سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-leftسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-right


ابن عثيمين
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
السؤال: إذا طلبت مني المعلمة تلاوة القران الكريم وأنا في حالة الحيض ففعلت ذلك علما بان ذلك الوقت لم يكن اختبار فما حكم ما فعلت؟ الجواب
الشيخ: يرى بعض أهل العلم أن الحائض لها أن تقرأ القرآن لان الأحاديث الواردة في منع الحائض من قراءة القران ضعيفة ويرى آخرون أن المرأة الحائض لا يحل لها أن تقرأ القرآن ويستدلون بهذه الأحاديث والذي أرى أن المرأة الحائض لا حرج عليها أن تقرأ القرآن عند الحاجة لذلك فمن الحاجة أن تخاف نسيانه ومن الحاجة أن تقرأ الأوراد التي تقرأ في أول النهار وآخره ومن الحاجة أن تدرس أولادها ومن الحاجة أن تدرس البنات ومن الحاجة أن يكون ذلك في زمن الاختبار المهم أنه ومع الحاجة لا شك في الجواز أما ماعدا الحاجة فالأولى أن لا تقرأ القرآن فإذا أمرتها المدرسة أن تقرأ القرآن وعليها العادة فإنها تقول للمدرسة أنا في حال أحب أن لا أقرأ القرآن فيها وتبين للمدرسة ظروفها حتى تعذرها في ذلك.
.................................................. .......................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:24 am

سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm






سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-leftاقتباسسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right


سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-left سؤال و جواب فقهي ‏ Viw المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اربسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-right

سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right-10








يسعدني ان اكون اول من يدشن هذا الموضوع اخي ارض الرباط
سؤال: متى يجوز للحائض فتح المصحف؟
وهل يجوز لمعلمة التلاوة القراءة من المصحف اثناء الدورة؟؟
سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-leftسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-right



السؤال: بارك الله فيكم هذه السائلة الطالبة بو بكر فاطمة الزهراء من الجزائر بعثت برسالة تقول فيها يقول الله تعالى في كتابه العزيز (إنه لقرآنٌ كريمٌ في كتابٍ مكنون لا يمسه إلا المطهرون) فمعنى هذا أنه لا يجوز للحائض ولا النفساء أن تمس المصحف ولكني أعرف أن المذهب المالكي يستثني من ذلك المعلمة والمتعلم ذكراً كان أو أنثى ولو كان على غير طهارة فهل هذا صحيحٌ وإذا لم يكن كذلك فهل النهي عامٌ لمن عليه حدثٌ أصغر أو أكبر أم أنه خاصٌ بمن عليه الحدث الأكبر فقط؟ الجواب
الشيخ: هذه الآية الكريمة لا تعني القرآن الكريم في قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون) وإنما المراد به اللوح المحفوظ واقرأ واستمع إلى الآية (إنه لقرآنٌ كريمٌ في كتابٍ مكنون لا يمسه إلا المطهرون) الضمير في يمسه يعود إلى الكتاب المكنون لأنه أقرب مذكور والقاعدة في اللغة العربية تقول إن الضمير يعود إلى أقرب مذكور وعلى هذا فالذي لا يمسه المطهرون هو الكتاب المكنون والتعبير بقوله تعالى (المطهَرون) اسم مفعول ولم يقل المطَّهِرون اسم فاعل ولو كان المراد لا يمسه إلا الطاهر لقال لا يمسه إلا المطِرون ولما قال إلا المطَهرون علم أنهم الملائكة الذين طهرهم الله سبحانه وتعالى فكانوا عباداً مكرمين لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون وعلى هذا فلا دليل في الآية على تحريم مس المصحف لغير الطاهر لكن في حديث عمرو بن حزم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا يمس القرآن إلا طاهر) فهذا هو الذي استدل به من يرى وجوب التطهر لمس المصحف استدلوا بهذا الحديث الذي كان مشهوراً بين الناس ومعمولاً به وأما ما ذكرت عن مذهب المالكية فلا أدري عنه هذا مذهبهم أم لا ولكن الخلاف في هذه المسألة معروف اشتراط الطهارة لمس المصحف الطهارة من الحدث وعدمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:26 am

سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm






سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-leftاقتباسسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right


سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-left سؤال و جواب فقهي ‏ Viw المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اربسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-right

سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right-10








يسعدني ان اكون اول من يدشن هذا الموضوع اخي ارض الرباط
سؤال: متى يجوز للحائض فتح المصحف؟
وهل يجوز لمعلمة التلاوة القراءة من المصحف اثناء الدورة؟؟
سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-leftسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-right


السؤال: السائلة ت م ر تقول في يوم من الأيام كان علينا درس تلاوة قرآن فجاءها الحيض فقال لها البعض يجوز لك أن تلمسي وتتصفحي القرآن في حالة التعليم فقط وبعضهم قال لا يجوز لك ذلك فما الصواب في ذلك مأجورين ؟ الجواب
الشيخ: الصواب في ذلك والعلم عند الله عز وجل أنه لا يجوز لمن لم يكن على وضوء أن يمس المصحف إلا بحائل وأما قراءة القرآن للحائض فإنه لا بأس بها إذا كان المقصود التعليم أو التعلم أو أوراد الصباح أو المساء وأما إذا كان قصد الحائض من قراءة القرآن التعبد بذلك فإن فيه خلاف بين العلماء فمنهم من يجيزه ومنهم من لا يجيزه والاحتياط أن لا تقرأ للتعبد لأنها إذا قرأت للتعبد كان الأمر بين أن تكون آثمة أو مأجورة ومعلوم أن من الورع أن يترك الإنسان ما يريبه إلى ما لا يريبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:27 am

سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm






سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-leftاقتباسسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right


سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-left سؤال و جواب فقهي ‏ Viw المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اربسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-right

سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right-10








يسعدني ان اكون اول من يدشن هذا الموضوع اخي ارض الرباط
سؤال: متى يجوز للحائض فتح المصحف؟
وهل يجوز لمعلمة التلاوة القراءة من المصحف اثناء الدورة؟؟
سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-leftسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-right


أحسن الله إليكم من أسئلة هذه السائلة تقول هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير لأنها تخاف أن تنسى ما حفظته إن لم تداوم على القراءة ؟ الجواب
الشيخ: نعم يجوز لها أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا كانت تخشى أن تنسى ما حفظته فإن كان من التفسير لم يشترط أن تكون على طهارة وإن كان من غير التفسير بأن يكون من المصحف فلا بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل أو قفاز أو نحوه لأن المرأة الحائض وكذلك من لم يكن على طهارة لا يحل له أن يمس المصحف.
.................................................. ............................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
اميره بكلمتي
.
.
اميره بكلمتي


انثى
عدد الرسائل : 202
رقم العضويه : 1
نقاط العضو :
سؤال و جواب فقهي ‏ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال و جواب فقهي ‏ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

سؤال و جواب فقهي ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال و جواب فقهي ‏   سؤال و جواب فقهي ‏ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:28 am

سؤال و جواب فقهي ‏ Bsm






سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-leftاقتباسسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right


سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-left سؤال و جواب فقهي ‏ Viw المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اربسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-by-right

سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-top-right-10








يسعدني ان اكون اول من يدشن هذا الموضوع اخي ارض الرباط
سؤال: متى يجوز للحائض فتح المصحف؟
وهل يجوز لمعلمة التلاوة القراءة من المصحف اثناء الدورة؟؟
سؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-leftسؤال و جواب فقهي ‏ Quot-bot-right


السؤال: جزاكم الله خيرا في آخر أسئلتها تقول هذه السائلة يا فضيلة الشيخ محمد هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من المصحف وما صحة هذا الحديث (ليست حيضتك بيدك)؟ الجواب
الشيخ: اختلف العلماء رحمهم الله هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن إذا كانت حائضاً فمنهم من منع ذلك وقال لا يحل لها أن تقرأ شيئاً من القرآن إلا ما جاء به من الذكر الموافق للقرآن كما لو قالت بسم الله الرحمن الرحيم تريد التسمية للتلاوة أو قالت الحمد لله رب العالمين تريد الثناء على الله دون التلاوة أو قالت إن لله وإنا إليه راجعون لمصيبة أصابتها تريد الاسترجاع دون التلاوة فإن هذا لا بأس به ومنهم من قال إن الحائض يحل لها أن تقرأ القرآن وذلك لأنه لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم سنة صحيحة صريحة في منع الحائض من القراءة والأصل الجواز حتى يقوم دليل على المنع وهذا بخلاف الجنب فإن الجنب لا يحل له أن يقرأ شيئاً من القرآن والفرق بينه وبين الحائض أن الحائض تطول مدتها في حيضتها ولا يمكنها أن تتطهر منها بخلاف الجنب فإن الجنب يمكنه أن يتطهر في ساعته فلهذا يمنع من قراءة القرآن حتى يغتسل وأما الحائض فلا تمنع من قراءة القرآن وهذان قولان متقابلان أعني القول بالمنع مطلقاً والقول بالإباحة مطلقاً ولكن الأحوط فيما نرى أن لا تقرأ شيئاً من القرآن إلا ما احتاجت إلى قراءته مثل أن تخشى نسيان القرآن فتقرأه خوفاً من ذلك ومثل أن يكون لها أوراد من القرآن صباحية أو مسائية فتقرأ هذه الأوراد ومثل أن تكون معلمة تحتاج إلى تعليم البنات أو متعلمة تحتاج إلى إسماع المعلمة القرآن فهذا لا بأس به ولكن مع ذلك لا تقرأ بالمصحف إلا من وراء حائل لأن القول الراجح أنه لا يجوز مس المصحف إلا والإنسان على وضوء وعليه أي على هذا القول الذي رأينا أنه أقرب إلى الصواب تقرأ الحائض ما تحتاج إلى قراءته من كتاب الله عز وجل ولكنها تقرأه إما عن ظهر قلب وإما بالمصحف مع حائل من منديل أو قفاز أو نحوه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idna.ahlamontada.net
 
سؤال و جواب فقهي ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطين :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: